تخلق تدخلات تغيير السلوك طلبًا على المنتجات والخدمات وتعبئة المجتمعات ومعالجة السياسات والقوانين وتحسين المهارات الفردية والمجتمعية. يتبع البرنامج الأردني لسرطان الثدي منذ تأسيسه استراتيجية التواصل الصحي ثنائية الأبعاد لتثقيف الجمهور الأردني وتغيير المواقف والمعارف والممارسات تجاه فحص سرطان الثدي.

تتبنى الاستراتيجية نهجين مخططين ومنفذين: النهج الأول يعتمد على التواصل ما بين الأفراد من خلال فرد إلى آخر، أما الثاني فيكون من خلال فرد إلى مجموعة. كما أنه يتيح تخصيص أدوات وأساليب تسليم الرسائل وفقًا للجمهور المستهدف.

قام البرنامج الأردني لسرطان الثدي بتنفيذ التوعية على نطاق واسع بنجاح، وتمكّن من حث المجتمع الأردني على المستوى الشعبي؛ وبالتالي امتداد وصوله إلى تغطية محافظات المملكة الاثنتي عشرة والوصول إلى مئات الآلاف من الأفراد بشكل سنوي.

نساعد من خلال البرنامج المؤسسات على تصميم وتنفيذ تدخلات التواصل لتغيير السلوك والتسويق الاجتماعي استنادًا إلى أحدث المفاهيم والنماذج.

 

حملات التسويق الاجتماعي الوطنية

يساعد البرنامج الأردني لسرطان الثدي المنظمات المعنية بالتنمية المحلية من خلال تصميم حملات تسويقية تتسم بالعلميّة والابتكار لرسائل حملات التوعية الإعلامية وتبني شعاراتها بناءً على احتياجات التوعية العامة المحددة التي تم تحديدها من خلال المسوحات الوطنية الشاملة.

يشمل نطاق عملنا أيضًا توجيه المؤسسات في تحديد أدوات النشر الأكثر فاعلية المستخدمة لإيصال رسالة الحملة إلى الجمهور العام من خلال الاستفادة من جميع المنصات الإعلامية المتاحة.

من خدماتنا أيضًا دعم المؤسسات في تصميم وتنفيذ المواد والأنشطة التعليمية المصممة خصيصًا لتلبية احتياجاتها. نحن نقدم مجموعة كاملة من الخدمات والحلول الإبداعية؛ استراتيجيات التسويق والعلامات التجارية وجهود التسويق الاجتماعي التي تتراوح من هوية البرنامج إلى الحملات واسعة النطاق.

نعتمد في تصميم الحملات على النهج المُنفَّذ بناء على البحوث والمُخصص لكل مجتمع، في حين تعمل استراتيجيات التصميم على تضخيم الرسائل الأساسية، وتعزز التركيز على المحتوى الهام ومساعدة المنظمات على تحقيق نتائج مؤثرة.

 

القواعد الشعبية لتغيير برامج التوعية

ينفذ البرنامج الأردني لسرطان الثدي بنجاح برنامجًا مكثفًا للتواصل على المستوى الشعبي لإشراك المجتمع الأردني. يتم تنفيذ هذا البرنامج مع مئات من الشركاء ومنظمات المجتمع المدني التي تدعم تدخلات البرنامج على أرض الواقع. يتم تنفيذ جهود التوعية من خلال شبكة من المعلمين والعاملين في مجال التوعية الذين يتم اختيارهم وتدريبهم بعناية من قبل البرنامج الأردني لسرطان الثدي على نشر رسائل التوعية بالكشف المبكر عن سرطان الثدي والتواصل بشأن تغيير السلوك الاجتماعي.

 

نحرص على تبادل تجربة التواصل الأردنية ومساعدة المنظمات المعنية بالتنمية المحلية من خلال:

  • تطوير مجموعات وأدوات تعليمية تفاعلية موحدة وحساسة ثقافياً تيسر جهود التواصل وتوحيد الرسائل التي يتم التواصل معها مع عامة الناس.
  • تصميم برنامجا للتوعية مخصصا للمحددات الاجتماعية بحسب المجتمع المحلي للمنظمة وتقديم المشورة بشأن أفضل الممارسات التي يجب اتباعها في تنفيذ أنشطة التوعية لتحقيق أقصى قدر من التواصل مع الجمهور.
  • توجيه المنظمات على تشخيص المجتمع المدني والمنظمات المجتمعية وصياغة شراكات استراتيجية معها لتحسين شبكة الاتصال الخاصة بها والوصول إلى مجتمعاتها المحلية، وتحديداً في المناطق النائية المحرومة.
  • دعم المنظمات في وضع برنامج منهجي لاختيار وتوظيف وتدريب العاملين في مجال التوعية المجتمعية والمعلمين لضمان نجاح تدخلات التوعية.